عمل طلاب المعهد الفنى للمنشآت البحرية {هنا بدايتك اذا كان النجاح غايتك}
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
,,أهلآ ومرحبآ بك زائرنا الكريم وعضو المنتدى الكريم فى المنتدى البحرى الخاص بطلاب المعهد الفنى للمنشآت البحرية ببورسعيد نتمنى ان نقضى أوقات عامرة بالخير والإفادة معآ إن شاء الله ,, مع تحيات إدارة المنتدى
أهلآ ومرحبآ بك زائرنا العزيز فى منتداك (منتدى المعهد الفنى للمنشآت البحرية) اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى فيشرفنا تسجيلك معنا فاذا أردت المشاركة فى المنتدىاضغط هنا
اما اذا رغبت بالاطلاع على المواضيع وقرائتها فاذهب الى القسم الذى ترغب فيه أدناه
هام .......الاعلانات التى اعلى واسفل المنتدى ليست بمسئولية ادارة المنتدى لانها مسئولية الشركة الراعية لهذا ونحن نوصيكم بعدم الدخول عليها لالمامها ببعض الاعلانات الخارجة عن الحدود
عدد المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 26/04/2010 الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100000464024307&ref=profile&v=info العمل/الترفيه : الشغل المزاج : عادى
موضوع: منهج الهندسه البحريه ( عام ) الأربعاء أبريل 28, 2010 7:27 pm
اختيار المساحة المناسبة للمكينة و موقع حجره الماكينات
الاعتبارات والقواعد والأساسيات التي تتحكم في اختيار مساحه الماكينة
1-اقل حجم في حجم غرفه الماكينات وتعطى اعلي جدوى في التشغيل 2-اقل تداخل مع الوظيفة الأساسية للسفينة 3-يجب مراعاة وزن الماكينة وتأثيرها على اتزان السفينة وخصوصا في حاله الميل وفى نفس الوقت مراعاة حمولة السفينة 4-يجب مراعاة طول عمود الرفاص 5-مراعاة موقع حجره الماكينات بما لا يوثر على مواقع تخزين البضائع 6-مراعاة موقع حجره الماكينات بما يتناسب مع الاجهزه المساعدة لها 7-يجب مراعاة أماكن وممرات حول الماكينة 8-يجب مراعاة أمكانيه رفع الماكينة للعمرات أو التغير
موقع حجره الماكينات في بعض السفن
1-سفن الركاب Passenger Ships
تكون حجره الماكينات في هذه السفن في المنتصف وذلك مهم لعمليات الاتزان
2- سفن البضائع العامة General Cargo Ships
تكون غرفه الماكينات في الخلف ولكن قريبا من منتصف السفينة وذلك لتقليل طول عمود الرفاص واستغلال الجزء الخلفي لتستيف البضائع
3-سفن البضائع الصب Bulk Cargo Ships
تكون غرفه الماكينات في الموخره تماما سواء كانت سفن البترول أو سفن بضائع الصب وذلك لعدم أعاقه عمود الرفاص وفى هذه السفن تكون المشكلة في عمليه الاتزان خصوصا والسفينة فأرغه ولكن يمكن التغلب عليه نملئ خزانات المياه والعنابر
4- سفن الحاويات Container Ships
تكون غرفه الماكينات في الموخره وغرفه القيادة في المقدمة لان الحاويات كبيره وتحجب الرؤية
5- سفن الدحرجة Roll On / Roll Of (RO_RO)
تكون غرفه الماكينات في الجوانب أو الدور الأسفل للسفينة في المنتصف والماكينات تكون قليله الارتفاع وتعوض هذه الارتفاعات بالطول حيث إن طول غرفه الماكينات أطول من غرف الماكينات في السفن الأخرى
المتطلبات التي توضع في الاعتبار عند اختيار ماكينة لسفينة جديدة 1-الفراغ المخصص في السفينة لوضع الماكينة فيه 2- الأداء والثقة (الماكينة لا تحتاج لصيانة كثيرة ) أ- لا تحتاج إلى عماله كثيرة ب- اقتصاديه في استهلاكها للوقود ج- أداءه عالي 3- الاهتزازات والضوضاء / يجب اختيار الماكينة الأقل ضوضاء والأقل اهتزازنا 4- تكلفه الماكينة / يجب إن نراعى تكلفه الماكينة لأنها اغلي جزء في السفينة 5- وزن الماكينة / يجب مراعاة وزن الماكينة بالنسبة لنوع السفينة لان في السفن التجارية يكون وزن الماكينة 15% من وزن السفينة أما في السفن الحربية فيكون وزن الماكينة 50% من وزن السفينة فيجب مراعاة ذلك 6- تأثير نوع الوقود / لابد من اختيار نوع الوقود الأقل سعرا وسهوله تداوله وتخزينه وحجم التخزين وتبعا لاحتياجاتنا نختار نوع الوقود 7- نوع السفينة / يجب إن يكون اختيار نوع الماكينة طبقا لنوع السفينة 8- العمالة / يجب شراء الماكينة التي لا تحتاج إلى عماله ماهرة 9- الماكينات المساعدة / الماكينة الرئيسية تحتاج إلى ماكينات مساعده لأداء مهامها 10- الصيانة والإصلاح / يجب اختيار الماكينة ذات أعطال قليله وذات قطع غيار متوافرة وبأسعار مناسبة
المبادئ الاساسيه للآلات المسيرة للسفن
أنواع المحركات تقسيم المحركات تبعا لعمليه احتراق الوقود إلى نوعين 1- محركات الاحتراق الخارجي 2- محركات الاحتراق الداخلي
أولا /محركات الاحتراق الخارجي
وتنقسم إلى
أ- المحركات البخارية ( نظام البخار )
ب- المحركات الغازية
ج- المحركات التي تعمل بالطاقة النووية
الغلايات البحرية 1- غلايات ذات مواسير اللهب 2- غلايات ذات مواسير المياه
أولا الغلايات /ذات مواسير اللهب
مميزاتها 1- بساطه التركيب الانشائى 2- لا تحتاج إلى ملاحظه دائمة لكبر الغلاية وكميه المياه ومساحه البخار 3- سهوله التشغيل والصيانة والإصلاح 4- ذات كفاءة لمده طويلة
عيوبها 1- ذات حجم كبير ووزن ثقيل 2- تحتاج إلى وقت كبير للتشغيل ولخروج البخار نظرا لكبر حجم الماء 3- سهوله الكسر لان المواسير متماثلة معا بعضها البعض و اى صدمه توثر فيها 4- غير مرنه عند زيادة أو تقليل السرعات في وقت محدد 5- البخار الناتج بخار رطب اى منخفض الضغط
ثانيا / الغلايات ذات مواسير المياه
مميزاتها 1- صغيره الوزن والحجم 2- تحتاج إلى وقت قصير نسبيا لتوليد البخار 3- يمكن استخدامها عند ضغط ودرجه حرارة عاليه 4- سهوله التحكم في كميه البخار المتولد وبذلك زيادة كفاءة المناورة 5- سهوله دوره التغذية وزيادة الكفاءة العالية للغلاية
عيوبها 1- صعوبة الإصلاح والصيانة والنظافة الدورية نظرا لصغر حجم الغلاية وتداخل الأجزاء مع بعضها 2- احتياج الغلاية إلى ملاحظه مستمرة ودوريه لصغر حجم المياه وزيادة معدل التبخر
ثانيا / محركات الاحتراق الداخلي وفيه يتم احتراق الوقود داخل اسطوانة المحرك
1- محرك البنزين 2- محرك نصف ديزل 3- محرك ديزل
1- محرك البنزين ويستخدم البنزين كوقود له وتتميز محركات البنزين لصغر حجمها وصغر وزنها وهى من أكثر الأنواع انتشارا ويتم خلط الهواء والبنزين عن طريق المغذى (الكربراتير ) ويحتاج إلى شمعات اشتعال (بوجيهات ) لإنتاج شراره الاشتعال التي تشعل الهواء مع البنزين داخل الاسطوانة
2- محرك نصف ديزل عمليه حرق الوقود لا يشتعل تلقائيا بل يتم إشعاله باستخدام الرأس المتوجه ( حقن الديزل ) وعمليه التسخين تستلزم مسخن خارجي
3- محرك الديزل يستخدم السولار أو الديزل أو المازوت كوقود له فيتم حرق الوقود بواسطة رشاش فعمليه ضغط الوقود يرفع ضغط الحرارة فيتم الاشتعال وتتميز محركات الديزل باقتصادياتها في استهلاك الوقود
الشروط الواجب توافرها في محركات الاحتراق الداخلية 1- إن تتبع قواعد هيئات الإشراف الدولية 2- خفه الوزن والحجم للسماح بأكبر حمولة للسفينة 3- تتحمل الخدمة الشاقة والطويلة بدون أعطال 4- سهوله التشغيل وعكس الحركة 5- أداء الصيانة والسهولة فيها 6- اقتصاديه من ناحية استهلاك الوقود 7- احتياجها إلى عماله قليله وتشغيلها لا يحتاج إلى تدريبات كثيرة 8- ذات كفاءة حرارية عاليه وفوائد قليله من قدره المحرك
ومحركات الاحتراق الداخلي تنقسم إلى نوعين من حيث التشغيل 1- محركات رأسيه / وهى تستخدم في أداره عمود الرفاص 2- محركات مساعده / وتقوم بتشغيل جميع معدات السفينة مثل ( ضواغط الهواء – المضخات _ المولدات الكهربائية )
أجزاء محركات الديزل تنقسم إلى 1- الأجزاء الثابتة 2- الأجزاء المتحركة
مقارنه بين محركات الاحتراق الداخلي ومحركات الاحتراق الخارجي
محركات الاحتراق الداخلي محركات الاحتراق الخارجي 1- الوقود يحترق داخل اسطوانة المحرك 2- شغل الضغط والحرارة داخل المحرك عالي 3- بسبب ارتفاع الضغط والحرارة لدرجه كبيره تصنع الاسطوانة من سبائك خاصة 4- لا توجد غلايات لذا المحرك خفيف الوزن والحجم 5- ذات كفاءة تتراوح بين 35 إلى 40 % 6- يمكن تدويرها وتشغيلها بسهوله 1- الوقود يحترق خارج اسطوانة المحرك 2- شغل الضغط والحرارة داخل المحرك منخفض 3- بسبب انخفاض شغل الضغط والحرارة تصنع الاسطوانات من سبائك عاديه 4- توجد بها غلايات لذا المحرك كبير الوزن والحجم 5- ذات كفاءة تتراوح بين 15 إلى 20 % 6-لا يمكن تشغيلها بسهوله لوجود الغلايات التي تحتاج إلى وقت كبير لتوليد البخار
*******الرفاصات *******
1- الرفاص الحلزوني Screw Propeller هو عبارة عن رفاص تقليدي ثابت شائع الاستخدام والانتشار في السفن التجارية ويسمى بالرفاص الثابت وهو عبارة عن صره مثبت عليها عدد من الريش يتراوح عددها ما بين 3 الى 7 ريش
مميزاته 1- رفاص شائع الاستخدام في السفن التجارية والحربية 2- ذات كفاءة عاليه 3- سهل التصميم والتصنيع
عيوبه 1- مناوره ضعيفة 2- يحتاج إلى دافه للمناورة 3- لكي يلف لفه كاملة يحتاج إلى ثلاث أمثال طول السفينة
2- الرفاص ذو التحكم في الخطوة Controlable pitch propeller
ويطلق على هذا الرفاص ذات الريشة المتحركة ويتم تركيبه في القاطرات وفى مراكب الصيد ويعمل بكفاءة وذلك بنوعين مختلفين في حاله القطر والجر والشد
مميزاته 1- لا يحتاج إلى دفه 2- لا يحتاج إلى تروس عكس الحركة لان ريش الرفاص متحركة ويمكن التحكم في زواياها 3- ذات مناوره عاليه وسريعة وذلك بتغير زوايا الريشة 4- الرفاص ينتج دفع عالي
عيوبه 1- صره الرفاص كبيره 2- عمود الرفاص كبير لأنه يحتوى على أعمده لتحريك زويا الريش 3- الماكينة فاقده طاقه دون الاستفادة منها 4- كل الأمور السابقة تقلل من الكفاءة التي يمكن الحصول عليها
هو عبارة عن رفاص يدور حول نفسه 360 درجه كاملة وبالتالي القرص يدور حول محور راسي و يتدلى من هذا القرص عدد من الريش ويمكن التحكم في كل ريشه على حده والتحكم في دوران كل ريشه وهذا الرفاص شائع الاستخدام في المعديات ويستخدم في الوحدات التي تبحر لمسافات قصيرة وفى حاله المعديات يستخدم رفاصان واحد في الإمام والأخر في الخلف
مميزاته 1- لا يحتاج إلى دفه 2- مناوره عاليه جدا عيوبه 1- الكفاءة قليله بالنسبة لقدره الرفاص 2- لا يستخدم في السفن التي تبحر لمسافات طويلة 3- استهلاك للوقود عالي جدا
4- الرفاص الراسي الذي على شكل حرف Z
الرفاص هو عبارة عن عمود راسي يدور حول نفسه 360 ويستخدم في المجارى المائية الضيقة ويستخدم في الوحدات التي تحتاج إلى مناوره عاليه مثل القاطرات والروافع والأوناش والمعديات
مميزاته 1- لا يحتاج إلى دفه لأنه يلف 360 2- يعطى قوه دفع كبيره في جميع الاتجاهات 3- يسهل وضعه في اى مكان في مستوى عرض واحد 4- وجود ناقل الحركة الذي يستخدم بالنقل والتعشيق
عيوبه ضعف الحركة وكثره الأعطال في الوصلة بين عمود الرفاص الأفقي والراسي
5- الرفاصات الجانبية وهى رفصات مساعده وموجودة وشائعة الاستخدام في سفن الركاب ويمكن استخدامه في الاقتراب والابتعاد عن الرصيف أو المناورة
6- رفاصات الوضع الخارجي وهو عبارة عن ميكنة ورفاص معا
أ- الرفع الهيدروليكي هو عبارة عن مضخة تشفط الماء التي تدفعها في الرفاص فتدور ريش الرفاص ويستخدم في المراكب النهرية
ب – عجله التجديف وهى عبارة عن عجله توضع جانبي السفينة أو في مؤخره السفينة وهى عبارة عن عجله بها ريش
ج – الرياح تستخدم الرياح في دفع السفينة للأمام من خلال الشرائع
*******مجموعه عمود الرفاص *******
أجزاء عمود الرفاص
1- الجزء المجاور للماكينة ويسمى عمود الدفع 2- الجزء الأخير من عمود الرفاص يسمى عمود المؤخرة أو العمود الخلفي أو العمود الطرفي وهذا العمود يخترق بدن السفينة واختراقه يتم داخل أنبوبه وتسمى أنبوبه المؤخرة ثم يتم تركيب الرفاص 3- الأجزاء الوسطى وهى بين عمود الدفع والعمود الخلفي وتسمى أعمده الاداره المتوسطة وتركز على كراسي تحميل
1- كراسي التحميل الدائرية وظيفتها تحمل عمود الاداره المتوسط وتتكون من جزئيين متصلين بعمود الرفاص هما جزء علوي / وهو الغطاء جزء سفلى / وهو قاعدة عمود الرفاص وهو على أعمده
2- كراسي الدفع وقد لقب بهذا السم لأنه يدفع السفينة إلى الأمام فعندما يدور الرفاص يعمل على دفع الماء إلى الأمام وبذلك يتم تثبيت عمود الرفاص في كتله دفعية لتخزين طاقه الدفع وتعمل تلك الكتلة الدفعية على تحريك السفينة إلى الأمام
3- كراسي الكتف وكراسي الكتف لا توجد في معظم السفن ويركب عندما يكون الجزء الخارج من عمود الرفاص كبير فيتم تركيب كرسي الكتف لكي يحمى عمود الرفاص
*******ضبط استقامة عمود الرفاص*******
يتم عمليه ضبط استقامة عمود الرفاص في الأحوال التيه
1- عند أنشاء سفينة جديدة 2- عند صيانة وإصلاح السفينة
1- في حاله بناء سفينة جديدة يتم ضبط استقامة عمود الرفاص عند الانتهاء من جميع اللحمات أو الانتهاء من 80 % من اجمالى السفينة أ – عند الانتهاء من اللحمات من القاع إلى السطح العلوي أو السطح الأوسط للسفن الكبيرة ب – عند الانتهاء من جميع اختبارات النفاذيه
العوامل التي توثر على ضبط استقامة عمود الرفاص
1 – تشوهات البدن أ - وهى تحدث من إعمال اللحمات ب – وتحدث من الخدمة الشاقة ج – تحدث من الأحمال المتغيرة على السفينة وبالتالي توثر على عمود الرفاص د – أثناء عمليه التدشين ه – تعرض جزء من السفينة إلى أشعه الشمس المباشرة لفترة طويلة يمكن أن يحدث عمليه تشوه لبدن السفينة وبالتالي يوثر على خط عمود الرفاص
2- عدم دقه التشغيل الميكانيكي لعمود الرفاص بمعنى أن يوجد تحميل زائد على عمود الرفاص أو الماكينات من الممكن إن يحدث تأثير على استقامة عمود الرفاص
3- طول عمود الرفاص كلما كان عمود الرفاص طويل يتعرض للانحناء أذن طول عمود الرفاص هو عامل من العوامل التي توثر على ضبط استقامة عمود الرفاص
4- انحناء عمود الرفاص تحت تأثير وزنه لأنه ذو وزن ثقيل فمن الممكن أن يوثر عليه ويحدث له ارتخاء يؤثر على استقامة عمود الرفاص
5- مرونة بدن السفينة مرونة بدن السفينة من الممكن أن توثر على استقامة عمود الرفاص
6- عدم دقه القياس أذا كانت دقه القياس غير منضبطة فإنها بالتالي تؤثر على استقامة عمود الرفاص
العمليات التي تتم قبل أجراء ضبط استقامة عمود الرفاص لسفينة جديدة 1- تحديد بداية خروج عمود الرفاص من الماكينة 2- تحديد نهاية خروج عمود الرفاص من السفينة 3- تحديد عمود الرفاص عند تقويات البدن Bulk Head 4- تحديد جميع الارتفاعات التي سيمر فيها عمود الرفاص 5- عمل فتحات في الأماكن التي سيمر فيها عمود الرفاص ويتم سدها بألواح متحركة ( أهداف ) وهذه الألواح يتم عمل ثقوب فيها من 1 مم إلى 1.5 مم وتسمى ثقوب الرؤية
طرق ضبط استقامة عمود الرفاص
1- طريقه سلك البيانو 2- الطريقة الضوئية
1- طريقه سلك البيانو
وهى الطريقة شائعة الاستخدام قديما ويستخدم فيها سلك مشدود قطره من 0.5 مم إلى 0.75 مم هذا السلك يخرج من مكان خط عمود الرفاص ونبدأ في تحريك سلك البيانو من جميع الثقوب الموجودة على الأهداف حتى يصل إلى مؤخره السفينة ويتم شد السلك بواسطة ونش حتى يظل المركز حر ونعمل فتحه قطرها قطر عمود الرفاص
عيوب طريقه سلك البيانو 1- عدم الدقة لان سلك البيانو له قيمه ارتخاء وانحناء 2- لا يستخدم في السفن ذو عمود رفاص كبير وذلك لأن لابد من حدوث عمليه ارتخاء وبالتالي كلما زاد طول عمود الرفاص كلما زاد الارتخاء
الطريقة الضوئية وفى هذه الطريقة تستخدم نظريه أن الضوء يمشى في خط مستقيم وبالتالي يضبط استقامة عمود الرفاص
- ناتئ بمصدر ضوء مثل التلسكوب الضوئي لكي يصير الضوء النهائي دائرة مبهره - ثم نوضع المصدر الضوئي في غرفه الماكينات ويتم تثبيته ثم يتم عمل ثقوب الرؤية من خلال الضوء المبهر على الألواح بفتحه من 0.5 مم إلى 1 مم و هكذا حتى خروج الضوء من أنبوبه المؤخرة واستقباله في شاشه الاستقبال وثقوب الرؤية هي مركز ثقل عمود الرفاص
تلك الرسمه تستخدم في عمليه الصيانة يتم قياس المسافة بين القطرين والمقارنة بينهما فإذا كانت المسافات متساوية يكون عمود الرفاص ثابت ولم يتحرك وإذا كانت المسافات غير متساوية يكون عمود الرفاص متحرك ويلزم عمليات ضبط استقامة عمود الرفاص
عدل سابقا من قبل عمرو البحرى في الخميس أبريل 29, 2010 5:19 pm عدل 1 مرات
عبدالستير فنى بحرى
عدد المساهمات : 438 تاريخ التسجيل : 15/04/2010 الموقع : ABD.ELSITIER@YAHOO.COM العمل/الترفيه : لعبة كره القدم المزاج : تمـــــــــــــــام و الــــــحــــمـــــد لــلـــه
موضوع: رد: منهج الهندسه البحريه ( عام ) الخميس أبريل 29, 2010 1:21 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا علي هذا الموضوع وهو من الاهميه بمكان وتسلم إيدك ولكن لدي رجاء أرجو تكبير الخط
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محمود محمد داود المديــــــــــــــــــر العــــــــــــام
عدد المساهمات : 172 تاريخ التسجيل : 22/02/2010 الموقع : www.timcpstc.yoo7.com العمل/الترفيه : تأليف القصص القصيره والسباحه المزاج : تمـــــــــــام والحمد لله
موضوع: رد: منهج الهندسه البحريه ( عام ) الخميس أبريل 29, 2010 9:40 am
تسلم ايدك يامعلم والله واحشنى ياعموره ايه الاخبار كنت تايه عننا فين ياراجل تسلم ياحبى على مرورك أكيد اتش قالك على المنتدى وكده يلا عموما ان شاء الله احنا ناويين نظبط هنا على الاخر وان شاء الله مش هيكون فى اى غدر تانى من اى حد قذر يلا ياد فين الحماسه بتاعت زمان وريهالى كده ههههههههه أخوك حوده
عبدالستير فنى بحرى
عدد المساهمات : 438 تاريخ التسجيل : 15/04/2010 الموقع : ABD.ELSITIER@YAHOO.COM العمل/الترفيه : لعبة كره القدم المزاج : تمـــــــــــــــام و الــــــحــــمـــــد لــلـــه
موضوع: رد: منهج الهندسه البحريه ( عام ) الجمعة أبريل 30, 2010 9:46 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا ومنورين وبحبكم في الله وتسلم إيدك ياعمور وسلامي لاحبابي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عمرو البحرى
عدد المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 26/04/2010 الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100000464024307&ref=profile&v=info العمل/الترفيه : الشغل المزاج : عادى
موضوع: رد: منهج الهندسه البحريه ( عام ) الأحد مايو 02, 2010 4:42 pm
وعليكم السلام يا احلى ناس فى الدنيا والله وحشتونى قوى وياريت المنتدى ينور بكل اصحابنا
عبدالستير فنى بحرى
عدد المساهمات : 438 تاريخ التسجيل : 15/04/2010 الموقع : ABD.ELSITIER@YAHOO.COM العمل/الترفيه : لعبة كره القدم المزاج : تمـــــــــــــــام و الــــــحــــمـــــد لــلـــه
موضوع: رد: منهج الهندسه البحريه ( عام ) الأحد مايو 02, 2010 6:02 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا يا عمور بس معلش إسمحلي تجرأت وكبرت الخط لتعم الفائده وجزاك الله خيرا وسلامي لاحبابي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عمرو البحرى
عدد المساهمات : 8 تاريخ التسجيل : 26/04/2010 الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100000464024307&ref=profile&v=info العمل/الترفيه : الشغل المزاج : عادى
موضوع: رد: منهج الهندسه البحريه ( عام ) الثلاثاء مايو 04, 2010 5:04 pm
ولا يهمك يا عبدو انا مش عارف فى ايه فى النسخه وانا اسف على عدم تكبير الخط وعدم رفع الرسم بس انشاء الله يوم السبت عندى اجازه وانشاء الله ارفع باقى المواد وسلامى لكل خرجين وطلاب المعهد والبشمهندسين
عبدالستير فنى بحرى
عدد المساهمات : 438 تاريخ التسجيل : 15/04/2010 الموقع : ABD.ELSITIER@YAHOO.COM العمل/الترفيه : لعبة كره القدم المزاج : تمـــــــــــــــام و الــــــحــــمـــــد لــلـــه
موضوع: رد: منهج الهندسه البحريه ( عام ) الخميس مايو 06, 2010 6:59 am